الأدوار التي مر بها الفقه الإسلامي :
صفحة 1 من اصل 1
الأدوار التي مر بها الفقه الإسلامي :
I. دور النشأة في عهد رسول الرسول صلى الله عليه وسلم ، بدأ هدا الدور بنزول الوحي وانتهى بوفاته صلى الله عليه وسلم ، وانقسم إلى مرحلتين هما : المرحلة المكية وهي التي كانت قبل الهجرة حيث ركز فيها على دعوة الناس إلى توحيد الله عز وجل وترك ما يعبدون من الأوثان والأصنام ، بعبارة أخرى اهتمت هذه المرحلة بإصلاح العقيدة وإن كانت فيها بعض الأحكام الشرعية ، ودامت هذه المرحلة 13سنة .
ثم تلتها بعد ذلك المرحلة المدينة والتي تبدأ بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة وقد دامت 10 سنوات ، فيها قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتنظيم الدولة الإسلامية ، ووضع أحكام القتال والجهاذ وقسيم الغنائم ، وأغلب الأحكام والتشريعات الإسلامية كانت في هذه الفترة بالدات لأن المسلمين كونوا دولة وأصبح شملهم مجتمع ، وهدا هوسبب كثرة التشريعات فيها من أجل تنظيم علاقاتهم إلى غير ذلك.
II.
: في عصر الخلفاء الراشدين رصي الله عنهم ، يبتدأ من بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السنة الحادية والأربعين للهجرة والتي سميت في التاريخ الإسلامي بعام الجماعة ، وقد دام هذا الدور 30 سنة .
وقد كانت غالب تشريعات الخلفاء ومن كان معهم من الصحابة ، مبنية على ماكان عليه صلى الله عليه وسلم ، لكن ماوقع من حروب الردة ، وتوالي الفتوحات الإسلامية ، واتساع رقعة المسلمين ، واتصالهم بأهل تلك البلاد ـ وتفرق الصحابة رصوان الله عليهم في الأمصار ، كل هذه الأمور أوجبت ظهور مستجدات ومسائل جديدة لم تكن في عهذ الرسول صلى الله عليه وسلم ، تستلزم معرفة حكم الشرع فيها ، فاجتهذوا في مجموعة من الوقائع واستعملوا عقولهم فيما لم يجدوا فيه نصا صريحا.
III. الدور الثالث
: عصر التابعين ، يبدأ هذا العصر بعد أنتهاء الدور الذي قبله وظهور دولة بني أمية ويمتد إلى أوائل القرن الثاني للهجرة وقبيل سقوط الدولة الأموية 131 أ 132 هـ ، وقد تميز هذا العصر بكترة اختلاف المسائل وقلة اجتماع الفقهاء على أمر واحد ـ وقد تميز هذا العصر بظهور مدرستين كبيرتين هما مدرسة أهل الحديت وتسمى أيظا مدرسة الأثر بالمدينة النبوية الشريفة ، ومدرسة أهل الرأي وتسمى أيظا بالمدرسة بالكوفة بالعراق .
IV. الدور الرابع :
عصر التدوين والأئمة المجتهذين : يبدأ هذا العصر بانتهاء الدور السابق ويمتد ألى منتصف القرن الرابع الهجري 350هـ .
عرف هدا العصر بعصر التدوين ، نظرا لما تم فيه من تدوين الفقه والحديت ، وظهرت دواوينهما ـ وبرز المجتهدون ، وأسسوا مداهبهم الفقهية ، وحفظت المسائل والإجتهادات .
وفي هذا العصر ظهرت المصنفات الفقهية الممزوجة بالسنة وما أثر عن الصحابة والتابعين . وعرف كذلك مجموعة من الفقهاء الكبار الذين يعسر الإحاطة بهم ك: كالأئمة الأربعة أبو حنيفة ( 150هـ) ومالك (179هـ) والشافعي (204هـ) وأحمد بن حنبل (241هـ). وغيرهم..
الدور الخامس
: دور التقليد وسد باب الإجتهاذ بع أن استقرت المذاهب ، ويبدأ من نهاية الدور الرابع إلى سقوط الخلافة الإسلامية ببغداد سنة 656 هـــ.
والأخير :دور اليقضة الفقهية في الوقت الحاضر ويمتد من نهاية الدور الخامس إلى وقتنا الحاضر .
II.
: في عصر الخلفاء الراشدين رصي الله عنهم ، يبتدأ من بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السنة الحادية والأربعين للهجرة والتي سميت في التاريخ الإسلامي بعام الجماعة ، وقد دام هذا الدور 30 سنة .
وقد كانت غالب تشريعات الخلفاء ومن كان معهم من الصحابة ، مبنية على ماكان عليه صلى الله عليه وسلم ، لكن ماوقع من حروب الردة ، وتوالي الفتوحات الإسلامية ، واتساع رقعة المسلمين ، واتصالهم بأهل تلك البلاد ـ وتفرق الصحابة رصوان الله عليهم في الأمصار ، كل هذه الأمور أوجبت ظهور مستجدات ومسائل جديدة لم تكن في عهذ الرسول صلى الله عليه وسلم ، تستلزم معرفة حكم الشرع فيها ، فاجتهذوا في مجموعة من الوقائع واستعملوا عقولهم فيما لم يجدوا فيه نصا صريحا.
III. الدور الثالث
: عصر التابعين ، يبدأ هذا العصر بعد أنتهاء الدور الذي قبله وظهور دولة بني أمية ويمتد إلى أوائل القرن الثاني للهجرة وقبيل سقوط الدولة الأموية 131 أ 132 هـ ، وقد تميز هذا العصر بكترة اختلاف المسائل وقلة اجتماع الفقهاء على أمر واحد ـ وقد تميز هذا العصر بظهور مدرستين كبيرتين هما مدرسة أهل الحديت وتسمى أيظا مدرسة الأثر بالمدينة النبوية الشريفة ، ومدرسة أهل الرأي وتسمى أيظا بالمدرسة بالكوفة بالعراق .
IV. الدور الرابع :
عصر التدوين والأئمة المجتهذين : يبدأ هذا العصر بانتهاء الدور السابق ويمتد ألى منتصف القرن الرابع الهجري 350هـ .
عرف هدا العصر بعصر التدوين ، نظرا لما تم فيه من تدوين الفقه والحديت ، وظهرت دواوينهما ـ وبرز المجتهدون ، وأسسوا مداهبهم الفقهية ، وحفظت المسائل والإجتهادات .
وفي هذا العصر ظهرت المصنفات الفقهية الممزوجة بالسنة وما أثر عن الصحابة والتابعين . وعرف كذلك مجموعة من الفقهاء الكبار الذين يعسر الإحاطة بهم ك: كالأئمة الأربعة أبو حنيفة ( 150هـ) ومالك (179هـ) والشافعي (204هـ) وأحمد بن حنبل (241هـ). وغيرهم..
الدور الخامس
: دور التقليد وسد باب الإجتهاذ بع أن استقرت المذاهب ، ويبدأ من نهاية الدور الرابع إلى سقوط الخلافة الإسلامية ببغداد سنة 656 هـــ.
- الكود:
الدور السادس
- الكود:
والأخير :دور اليقضة الفقهية في الوقت الحاضر ويمتد من نهاية الدور الخامس إلى وقتنا الحاضر .
مواضيع مماثلة
» دروس مادة تاريخ العالم الإسلامي
» المبادئ التي يركز عليها العلماء في المقدمات أثناء تدريس أي علم من العلوم للطلاب
» المبادئ التي يركز عليها العلماء في المقدمات أثناء تدريس أي علم من العلوم للطلاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى